صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

ثلاثة ملايين مسيحي في دول الخليج.. السعودية الأكثر عددًا ......

3 ملايين مسيحي في دول الخليج.. السعودية الأكثر عددًا بدون كنائس

 


عنكاوا دوت كوم _ جريدة الدستور _ تريزة شنودة _جرجس إبراهيم


يبلغ عدد المسيحيين في دول الخليج حوالي 3 ملايين نسمة، وتحوي السعودية أكبر تجمع مسيحي في دول مجلس التعاون الخليجي.

يتوزع المسيحيون في دول مجلس التعاون الخليجي على ست دول، والكتلة الأكبر تتواجد في السعودية وهي الدولة الوحيدة في الخليج العربي التي لا يملك المسيحيين كنيسة فيها.

مسيحيو الخليج، خليط من العرب والآسيويين والأوروبيين، وهذا الرقم لا يضم الهندوس والبوذيين والسيخ، إنما يجمع الأرثوذكس والكاثوليك وموارنة لبنان والبروتستانت في غالبيتهم وفي السنوات الأخيرة قامت الكنيسة المصرية "القبطية الارثوذكسية" ببناء الكثير من الكنائس في الدول الخليجية حتى بات البابا تواضروس يفكر جديا في سيامة أسقف لكنائس الخليج وهي المرة الأولي التي يرسم فيها أسقف مقيم بالخليج منذ قرون بعيدة.

ويمارس الأقباط الطقوس الدينية المسيحية بكل حرية في هذه الدول من خلال الكنائس الخاصة بهم، ويمارس الأقباط المقيمون في هذه الدول شعائرهم، وبحرية داخل المجمعات الكنسية التي بنيت حديثًا وتبرعت معظم حكومات دول المنطقة بأراضيها.

الكويت
في دولة الكويت توجد كنيسة واحدة تابعة للكنيسة المصرية وهي كاتدرائية القديس مار مرقس والتي قام البابا تواضروس الثاني بافتتاحها. يقول القمص بيجول، راعي الكنيسة القبطية، إنه جرت مراسلات بين المتنيح البابا كيرلس السادس والأمير الشيخ صباح السالم الصباح، أمير الكويت السابق، حول بناء كنيسة للأقباط في الكويت، وهذا ما تم فعليًا، فقد اتخذوا مكانًا لها خلف فندق الشيراتون وانتقلت حديثًا إلى شارع بيروت في منطقة حولي.

مملكة البحرين
لم يتسن للأقباط بناء كنيسة خاصة بهم في المملكة، ولكن الكنيسة المصرية حصلت على موافقة من جلالة الملك حمد بن عيسي، ببناء كنيسة، وتم تخصيص قطعة أرض لها وتم العمل بها، ويصلي الأقباط بالبحرين في إحدي القاعات المخصصة للصلاة مؤقتا، لحين الانتهاء من بناء الكنيسة والتي سوف تخدم الأقباط في مملكتي البحرين والسعودية.

سلطنة عمان
توجد كنيسة وحيدة تابعة للكنيسة المصرية بمدينة مسقط بسلطنة عمان، بالإضافة إلى إحدي القاعات التابعة للكنيسة الكاثوليكية يتم استخدمها في إقامة بعض القداسات في الأعياد والمنسبات المسيحية.

كنائس قطر
لحقت إمارة قطر بقطار الدول الخليجية في بناء كنائس للمسيحيين المقيمن بها، عام 2005، وتبرع أمير قطر السابق بأرض مخصصة كمجمع لبناء مجموعة من الكنائس لمختلف الطوائف المسيحية كان نصيب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منها كنيسة.

دولة الامارات العربية المتحدة
ظلت دولة الإمارات العربية المتحدة منارة الانفتاح والواسيطة في دول الخليج، منذ تأسيسها على يد الشيخ زايد، فالكنيسة القبطية تمتلك سبعة كنائس، أولها باسم العذراء مريم والملاك ميخائيل بـ"رأس الخيمة"، و"العذراء وأبو سيفين" في الشارقة، والعذراء مريم والأنبا شنودة في "العين"، ومارمرقس والأنبا بيشوي، في دبي، وكنيسة مارمينا في دبي، وكنيسة مارجرجس والأنبا أنطونيوس في الفجيرة، والأنبا أنطونيوس في أبو ظبي. 

 

بقلم عنكاوا