صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

كتاب «أوامر القتل» لطلعت باشا عن إبادة الأرمن لتانر ......

كتاب «أوامر القتل» لطلعت باشا عن إبادة الأرمن لتانر أكتشام

 

أزتاك العربي- ذكرت فيتو المصرية أن كتاب «أوامر القتل» لطلعت باشا والإبادة الأرمنية للكاتب التركي «تانر أكتشام»، يمثل زلزالا في دراسات الإبادة الجماعية، لا سيما في مجال بحوث الإبادة الجماعية للأرمن وسوف تجعل من المستحيل على الحكومة التركية أن تواصل إنكار الإبادة الجماعية للأرمن.

وتبذل الحكومات التركية المتعاقبة جهودا كبيرة لإنكار الإبادة الجماعية للأرمن وإخفاء الأدلة الوثائقية المحيطة بها.
ويقدم الكتاب توضيحا رئيسيا للخطوط التي غالبا ما تكون غير واضحة بين الحقائق والحقيقة فيما يتعلق بهذه الأحداث، وتشير الوثائق إلى الدور المركزي للحكومة العثمانية في التخطيط للقضاء على سكانها الأرمن.

وكانت أوامر القتل التي وقعها وزير الداخلية العثماني طلعت باشا ومذكرات البيروقراطي العثماني نعيم أفندي موضوعين من أكثر الموضوعات إثارة للجدل في هذا الصدد، ودأبت مدرسة وسياسة الإنكار التركي على الاعتقاد أن هذه الوثائق والمذكرات كانت كلها مزاعم قام بها الأرمن لتعزيز مزاعمهم.

ويقدم تانر أكتشام الدليل على دحض أساس هذه الادعاءات ويوضح لماذا يمكن الوثوق بالوثائق باعتبارها أصيلة، وتوفير المزيد من الأدلة على نية الحكومة العثمانية التركية تجاه سكانها الأرمن، وبذلك يزيل هذا العمل حجر زاوية مهم من الصرح الإنكاري التركي، ويجزم بذلك الاصالة التاريخية للإبادة الجماعية الأرمنية.

وقال (شيرلوك هولمز) الإبادة الجماعية الأرمنية المؤرخ التركي تانر أكتشام “هذه الاكتشافات التاريخية في أرشيف خاص هي زلزال في مجال دراسات الإبادة الجماعية، وسوف تجعل من المستحيل على الحكومة التركية أن تواصل إنكار الإبادة الجماعية للأرمن”.

 

بقلم ازتاك العربي