صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

2016-05-27 - بيان الرابطة السريانية

بيــــان

 

عقدت الرابطة السريانية اجتماعها الدوري في مقرها في الجديدة برئاسة حبيب افرام وتداولت في امور متنوعة. واثر اللقاء اذاع الأمين العام جورج اسيو البيان التالي.

 

أولاً:  تطالب الرابطة الحكومة باداء مختلف عن المراوحة في الاهتمام في قضايا الناس واعتماد دينامية حلول لمشاكل مزمنة وعلى رأسها الأمن الاقتصاد. ان مظاهر المسلحين في المخيمات الفلسطينية أزمة مزمنة متراكمة والمشاكل المتنقلة لا توحي مطلقاً بسيطرة الدولة على ارضها وترابها وناسها وليس لديها طرح عميق لكل ابعاد الوجود الفلسطيني في لبنان من الوضع الاجتماعي الى الحقوق الى حق العودة. وان احوال الناس في ازماتها من الطرقات الى الكهرباء الى فرص العمل يجب ان تكون هي أولوية.

 

ثانياً:   تؤكد الرابطة على حق اي كاتب من اي دولة في حرية التعبير. لكنها تلاحظ ان الكاتب السعودي عبد العزيز البرتاوي في مقال له في جريدة عكاظ هو نموذج لفكر لا يعي ابداً معنى التنوع والتعدد ويستسهل الهجوم على مطران بيروت للموارنة. وتشدد على ان المطلوب ليس استنكاراً ولا استهجاناً للمقال ولا تضامناً فقط مع مطران بل كيفية وقف موجة التعرض للمسيحيين في كل مجالات الحياة من ايمانهم وتفجير كنائسهم واغتيال رجال دينهم وتهجير ابنائهم وعدم فهم عمق تجذرهم في هذه الارض والمنطقة. هذا هو الفكر البديل عن العقل الالغائي الاحادي.

 

ثالثاً:   ترحب الرابطة بقرار بلدية "دياربكر في تركيا" بتسمية شارع فيها باسم نعوم فائق الكاتب والشاعر السرياني وأحد رواد النهضة الفكرية السريانية في القرن الماضي وتعتبر هذه الالتفاتة من مدينة تركية لها طابع كردي بحت بادرة جيدة كانت الرابطة قد طالبت باكثر منها وهي انشاء مركز ثقافي سرياني في منزل نعوم فائق في دياربكر.

ان التاريخ لا يعود الى الوراء لكن يمكن للانسان ان يساهم في تعزيز لغة الحوار والتآلف بين الشعوب بمبادرات خيرة.