صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

2016-05-27 - حبيب افرام: المشرقية شعور بوحدة المسيحيين

اثر لقائه وزيرة سابقة ورئيس تنظيم سرياني من العراق

حبيب افرام: المشرقية شعور بوحدة المسيحيين

 

أكد رئيس الرابطة السريانية أمين عام اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية حبيب افرام ان المسيحية المشرقية هي التزام عميق بحق كل انسان بالحرية والمساواة وبحق كل مجموعة بممارسة دينها وشعائرها وعاداتها وتقاليدها وبمشاركتها التامة في صناعة القرار الوطني دون ذمية ولا منة بل بتكريس دستور البلاد لهذا الحق.

وأضاف لقد استقبلت الرابطة هذا الاسبوع وزيرة شؤون المهجرين العراقية السابقة باسكال وردا، ثم رئيس حركة تجمع السريان المستقل في العراق انور متي هداية ونائبه عصام بهنام متي ويهمني أن أشدد على اننا في همّ الحضور المسيحي المشرقي منذ أكثر من ثلاثين عاماً، حين كان البعض لا يعرف حتى ماذا تعني مشرقية.

والمشرقية هي شعور بوحدة مصير هذه الاثنيات والقوميات والكنائس والتراثات في أوطانها الاصلية، وهي تضامن مع مأساة اي قرية واي انسان.

والمشرقية تعني الاهتمام الدائم بما يجري لمسيحيي العراق من تهجير وتفجير، وما يحصل مع أقباط مصر من حرمان وتعديات، ومتابعة اخبار مَن بقي من مسيحيي ايران وتركيا، والاستماع الى نبض الحضور المسيحي في سوريا، والانتباه الى انحسار المسيحية في الاراضي المقدسة، والى ثبات المسيحية في الاردن.

وختم افرام اننا ننظر الى العراق الجريح اليوم ونتمنى ان يعي شعبنا هناك ان على منكبيه مسؤولية تاريخية في التوحد والصمود وتكريس حقوقه.