صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

2016-05-27 - في عرض وثائقي عن تهجير المسيحيين الرابطة السريانية: انه صورة فاضحة لما يتعرض له شعب من اضطهاد

في عرض وثائقي عن تهجير المسيحيين

الرابطة السريانية: انه صورة فاضحة لما يتعرض له شعب من اضطهاد

 

اقامت اللجنة الثقافية في الرابطة السريانية في المركز الثقافي في الجديدة عرضاً لفيلمين وثائقيين للمخرج العراقي فريد عقراوي من انتاج قناة عشتار الفضائية الاول بعنوان "نبض المشرق" عن دير الربان هرمزد في العراق والثاني" مهجرون في الوطن "عن تهجير المسيحيين في العراق. حضرالعرض المطران ميشال قصارجي رئيس الطائفة الكلدانية، الآباء سهيل قاشا وحنا ياكو، المحامي سيمون خوري من مركزية مسيحيي الشرق، السيد انور هدايا رئيس التجمع السرياني العراقي المستقل ونائبه عصام بهنام، العميدان السابقان جان شمعون وميشال قس دنو، جورج سمعان من الرابطات اللبنانية المسيحية، ومسؤولون من مؤسسات سريانية وآشورية وكلدانية.

استهل اللقاء بالوقوف دقيقة صمت على روح المطران مار نرساي دي باز رئيس الطائفة الآشورية في لبنان ومطران الكنيسة الشرقية في لبنان وسوريا واوروبا.

قدمت الآنسة مارغريت خشويان اللقاء بكلمة  قالت فيها:

ان الرابطة السريانية رائدة في الدفاع عن المسيحية المشرقية، في مواقفها وبياناتها وحركتها، وفي موقعها الالكتروني طيباين أخبارنا، أخبار المسيحيين في الشرق، وفي تبنيها لكل كتاب أو مؤلف او فيلم او انتاج يعبر عن قضية شعوبنا، من أقباط مصر الى موارنة جبل لبنان الى السريان الاشوريين الكلدان.

أما فيلم المهجرون في الوطن عن تهجير المسيحيين في العراق فهو صورة واضحة ومؤلمة لما يتعرض له المسيحيون من تهميش واضطهاد وقتل حتى تكاد الهجرة تكون الحل الوحيد مع ما يرافقها من معاناة انسانية .

ان كلا منا يعبر عن حبه لوطنه بطريقة اما بالكتابة او الشعر او الفن او العمل والمخرج فريد عقراوي عمد الى ايصال فكره ورسالته  وحبه لشعبه ووطنه بالاخراج السينمائي وقدم لنا هذه الاعمال .

بعدها تم تقديم السيرة الذاتية للمخرج العراقي عقراوي وفيها انه حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد – قسم الفنون السمعية والمرئية عام 1980 .
نال شهادة الماجستير في الفنون السمعية والمرئية من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 1988 .
استاذ مساعد بالجامعة التكنولوجية في جامعة بغداد .. ومحاضر في اكاديمية الفنون الجميلة بمادة الاخراج
 شارك في تأسيس جمعية اشور بانيبال الثقافية الفنية وفرقة شبرا المسرحية " الفرقة المسرحية السريانية الاولى في العراق " .
اخرج العديد من الافلام الوثائقية العربية والسريانية منها : منوعات سريانية عام 1990 حنين المغترب عام 1994  و"نبض المشرق" و "نسمات من نينوى" وفيلما عن عدي صدام حسين بعنوان " الدكتاتور الصغير" ، "المهجرون في الوطن": عن تهجير المسيحيين في العراق وغيرها.

وفي الختام، شكر عقراوي الرابطة التي اعتبرها ضمير المسيحية المشرقية  في نضالها موضحاً انه يسعى الى ابراز مأساة شعب عبر فن الصورة متمنياً ان يكون لبنان الحريات منارة تشرح هذه الجريمة  الانسانية وتساعد على تكوين رأي عام ضاغط لايجاد حلول لان الهجرة هي مقتل شعبنا.

واقيم كوكتيل في المناسبة .