صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

2016-05-27 - حبيب افرام: برهنوا انكم معنيون ومصرون على حقوقكم

في لقاء مع عراقيين مسيحيين حول الانتخابات

حبيب افرام:  برهنوا انكم معنيون ومصرون على حقوقكم

 

ناشد رئيس الرابطة السريانية أمين عام اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية حبيب افرام العراقيين المسيحيين اينما كانوا في أي بقعة من العراق في منازلهم وقراهم أو مهجرين داخل وطنهم او في البلاد المجاورة او في الانتشار، ورغم كل المشاكل التي يتعرض لها شعبنا هناك بل بسببها، أن يشاركوا في العملية الانتخابية ويذهبوا الى صناديق الاقتراع ليبرهنوا أنهم مواطنون معنيون بمصير بلدهم وانهم مصرون على حقوقهم وان صوتهم لن يخرس وان اضطهادهم لا يغير مواقفهم.

جاء ذلك في لقاء مع حشد من العراقيين في قاعة كنيسة مار يعقوب السروجي في السبتية دعا اليه منسق شؤون العراقيين في الرابطة السريانية رائد توزا وحضره المطران جورج صليبا والدكتور صباح علاوي باسم القائمة الوطنية العراقية.

وأكد افرام انه من حسنات المرحلة ان هناك عودة الى احترام رأي الناس عبر انتخابات دون خوف، رغم كل ما يعتريها من اصطفافات مذهبية وقومية، لكن من سيئات المرحلة انكم انتم عليكم التصويت بعيداً عن وطنكم. فاعطوا صوتكم لمن في اولوياته إعادة الأمن والسلام والكرامة لكل مواطن، ولمن يمكن ان يعيدكم الى قراكم لا لمن يسهل تهجيركم ثم هجرتكم.  وختم افرام صحيح ان هناك كوتا محددة من 5 مقاعد للمسيحيين لكن وجودهم على اللوائح قد يسهم في انتخاب عدد اضافي مقبول، ويبدو ان قدر الطوائف الصغيرة والاقليات المذهبية والطائفية والقومية ان لا تشعر أبداً بالمساواة التامة وان لا تقدَّر في أوطانها الأصلية.

وتحدث المطران جورج صليبا الذي نقل تحيات البطريرك مار زكا عيواص الذي اصدر بياناً يدين فيه أعمال العنف والتفجير في الموصل مثنياً على جهود رئيس الحكومة السابق في العراق اياد علاوي.

ثم جرى شرح لآليات الانتخاب وتفاصيلها.