صوت المسيحيين في الشرق

تصدر عن اللجنة الاعلامية في الرابطة السريانية

2016-06-03 - في افتتاح معرض رسام سرياني سوري

في افتتاح معرض رسام سرياني سوري

النائب ابراهيم كنعان: أنتم حضارة، لا عدداً ولا اصواتاً انتخابية

الرابطة السريانية: نحن حضن لكل مسيحي مشرقي

 

 

اقامت الرابطة السريانية في لبنان حفل افتتاح معرض الفنان التشكيلي السرياني السوري جورج شمعون في قاعة نادي نشرو في البوشرية برعاية نائب المتن ابراهيم كنعان حضرها رئيس الرابطة حبيب افرام واعضاء القيادة بالاضافة الى حشد من رؤساء المؤسسات والجمعيات.

 

بدأ اللقاء بكلمة مديرة موقع طيباين مارغريت خشويان: هذا هو لبنان الابداع والثقافة وهذه هي الذاكرة التي يجب ان تبقى حية أن استضافة فنان سرياني سوري هو تعبير عن الانفتاح الذي ننهجه، اولا في اعتبار العلاقات الاخوية بين لبنان سوريا واقعاً حياتيا" قبل السياسة والمواقف، وثانياً في اعتبار ان مشرقية الرابطة تجعلها الحضن لكل مسيحي مشرقي من طورعابدين في تركيا الى اورميا في ايران الى عنكاوا في العراق الى القامشلي وحلب في سوريا. فأهلاً بجورج شمعون عند أهله.

وقرأت نبذة عنه: جورج جوزيف شمعون ،الحسكة رأس العين.عضو باتحاد الفنانين التشكيليين في سوريا.

ولقد اطلق عنوان " بصمات على التاريخ" لانه دمج بين النص الادبي والنص البصري، استلهم افكار اللوحات من اشعار نزار قباني، جبران خليل جبران،. تحمل اللوحات اسلوبية واحدة فيها الطابع الانساني من الشعر الرومنسي والقناع الذي يمثل الازدواجية في الانسان بالاضافة الى موضوع المرأة محور المعرض لان المرأة رمز الارض والحلم والعطاء وعشتار هي كل شيء. فقد عرض لوحاته في كافة المدن السورية.

قدم معرضاَ عام 1990 في سان فرانسيسكوفي اميركا  وفي السويد. يشارك سنوياً منذ عام 2004 بمعرض في الولايات المتحدة، نال المدالية الذهبية سنة 2003 بايطاليا .

 

ثم القى الفنان شمعون كلمة قال فيها: اتقدم بشكري لراعي هذه الاحتفالية البصرية ،وللرابطة على دعوتها لالقاء الضوء على تجربتي المتواضعة. كل التقدير للعظماء الفنانين للشاعر التشكيلي جبران خليل جبران، لسيدة الرؤية العربية التي ترسم بالكلمات الاديبة احلام مستغامي اشكر تواضعها بالحضور فهي ملهمتي بهذا المعرض وقد الهمتني في السابق بمعرض كامل بالاضافة الى حضور الرسامة هوني ابو الحسن. لقد عملت على تقابل الفنون ودمج النص البصري بالنص الادبي فكان في هذا المعرض اكثر من نظرة على التاريخ ويسعدني بهذا المعرض انه يجمع الناس مثلما نجتمع في الابداع.

وقال النائب ابراهيم كنعان: يشرفني وجودي ودعوتي لهذا اللقاء الحضاري الثقافي ويشرفني ان ارعى هذا الحدث الفني الثقافي التراثي الذي يشعرنا اننا لسنا عدداً ولسنا ارقاماً . فالذي يرى لوحات الفنان جورج ومعاني اللوحات منها الحرية التي لا تنتظر احداً والاقنعة ودورها في حياتنا ومجتمعنا بالاضافة الى المرأة وما تضمه من جمال ورسالة حب وتواصل وسلام، فهذا الشعر نابع من فكر مسيحي اصيل، اصيل لانه من نبع ومهد المسيحية مصدرنا والذي هو الرابطة السريانية.

فهذا الحدث اهم من كل المهرجانات وكل اللقاءات السياسية فهذا العمل المبدع يبرهن عن قدرتنا العبقرية المدفونة بداخلنا.

وفي الختام قدم الفنان جورج لوحة فنية الى احلام مستغامي باسم الرابطة السريانية